جعفر عبد الكريم صالح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العمالة الآسيوية... حقوق مدورة وانتهاكات مكبوتة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 14/07/2013

مُساهمةموضوع: العمالة الآسيوية... حقوق مدورة وانتهاكات مكبوتة   السبت أغسطس 03, 2013 5:35 am

العمالة الآسيوية... حقوق مدورة وانتهاكات مكبوتة

شبكة النبأ: الانتهاكات الخطيرة التي تتعرض لها العمالة الآسيوية في الخليج العربي وخصوصا العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية، كانت ولاتزال محط اهتمام المنظمات الانسانية التي اكدت فشل هذه الدولة وباقي دول الخليج في وقف تلك الانتهاكات التي تفاقمت في الفترة الاخيرة بشكل مخيف حيث تشير بعض التقارير الى استخدم كافة اشكال التعذيب والتمييز العنصري ضد الخادمات في المنازل، وفي هذا الشأن قالت صحيفة سعودية إن إحصائية رسمية كشفت بأن معدل الخادمات الهاربات في المملكة العربية السعودية ارتفع إلى 120 خادمة يومياً واحتلت العاصمة الرياض المركز الأول في أعداد الخادمات الهاربات.
ووفقاً لصحيفة "الشرق" اليومية، كشفت إحصائية صادرة عن مركز رعاية شؤون الخادمات التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، أن عدد الخادمات الهاربات يومياً يتراوح بين ثمانين إلى 120 خادمة، على مستوى المملكة، فيما وصل عدد الخادمات اللاتي بقين في مراكز شؤون الخادمات ومكاتب مكافحة التسول عن العام المنصرم نحو 2670 خادمة لم يجدن وسيلة للخلاص من قسوة تعامل أهل المنزل وحرمانهن من حقوقهن إلا الهرب، واحتلت الرياض المركز الأول في أعداد الخادمات الهاربات، يليها منطقة مكة المكرمة، ثم المدينة المنورة، فالمنطقة الشرقية.
وتقدر إحصاءات أعداد الخادمات في السعودية بأكثر من مليون خادمة. ووفقاً لتقارير، فإن حجم إنفاق السعوديين على العمالة المنزلية يبلغ 28 مليار ريال سنوياً، عقب ارتفاع أجور الأيدي العاملة التي فرضتها الدول المصدرة للعمالة إلى السعودية. وبحسب الصحيفة قالت المواطنة السعودية منال حسن إنها متزوجة وليس لها أطفال، وأن الخادمة التي استقدمتها لم تستمر في العمل بمنزلها أكثر من شهرين، مستنكرة هربها على الرغم من معاملتها الطيبة لها.
وذكرت المواطنة علياء محمد أن عدد أفراد عائلتها الكبير دفع الخادمة للهرب بعد عشرة أشهر من استقدامها، وأرجعت السبب إلى تأجير والدتها الخادمةَ لعائلات أخرى لشهر أو شهرين والتجارة بها، إضافة إلى عدد ساعات العمل الطويلة، الأمر الذي أجهد الخادمة ودفعها للخلاص والهرب.
وأرجع مدير مكتب "تاون" للاستقدام في الرياض محمد المري أسباب هروب الخادمات إلى أمرين، الأول يتعلق بالخادمة والآخر بالكفيل، مشيراً إلى أن رغبة الخادمة في العمل لحسابها الخاص، ورغبتها في الحصول على مبالغ أكبر من راتبها الأساسي، وسوء معاملتها من قبل الكفيل، مؤكداً على وجود من يمتهن التغرير بالخادمات لاستغلالهن.
وقال المري "اشتكت لنا بعض الخادمات من تجويعهن وعدم إطعامهن من قبل الأسر، إضافة إلى عملهن في أكثر من منزل، ومعاملتهن بشكل قاسِ، إضافة إلى الاعتداء عليهن جنسياً"، موضحاً "قد تلجأ الخادمة في بعض الأحيان إلى التقول على أصحاب المنزل بالاعتداء عليها جنسيا، رغبة في الحصول على مستحقاتها"، منوهاً إلى تتعدد أسباب هروبهن، منها زيادة عدد ساعات العمل وإرهاقهن، مبيناً أن الأثيوبيات يحتللن النسبة الأكبر في الهروب على الرغم من قلة استقدامهن.
وأكد مشرف مكتب "الدريس" للاستقدام بالرياض خالد علي أن هروب الخادمة للعمل في مكان آخر، يرجع إلى سوء معاملتها وعدم صرف رواتبها، موضحاً أن المكتب يضمن الخادمة لمدة ثلاثة أشهر فقط، منوهاً إلى عدم مراعاة بعض العائلات حاجة الخادمة للراحة والأكل الجيد. وقال الناطق الرسمي باسم جوازات حائل النقيب ماجد حمود العبيد إن بلاغات هرب الخادمات تأتيهم بشكل يومي، حيث تأخذ الإجراءات في ذلك اتجاهين، الأول العمل على سلامة الكفيل وإسقاط أية قضية جنائية، ويقتضي الثاني الإبلاغ عن الخادمة الهاربة، حيث يتم التعميم على الخادمة وإلى أين اتجهت.
وأكد "العبيد" على صعوبة التعرف على المخالف، كون القضية داخل المنازل. وذكر أن عملية تهريب الخادمات تتم بتعاونهن مع أبناء جنسياتهن، وقال "لا يمكن التنبؤ دائما بطريقة الهروب بشكل دقيق، وقد تهرب الخادمة في يوم إجازتها أو أي يوم عادي". وفي سياق منفصل، تعتزم السعودية استقدام عمالة منزلية من كمبوديا والنيبال بدل إندونيسيا التي قررت إيقاف إرسال عمالتها إلى المملكة والتي أعلنت التوقف عن إصدار تصاريح لعمال المنازل الإندونيسيين والفلبينيين، وذلك في أعقاب الاتهامات التي كانت قد وجِّهت للمملكة بشأن انتهاك شروط استخدام العمالة الأجنبية. وكانت كلُّ من إندونيسيا والفلبين قد أصدرتا في وقت سابق تعليمات بشأن توظيف العمال من مواطني البلدين في الخارج، ووجَّهتا انتقادات للسعودية بسبب ظروف العمل وطرق معاملة العاملين الأجانب لديها.
اعدام عاملة اندونيسية
في السياق ذاته ذكرت الصحف السعودية ان محكمة مدينة ينبع، شمال جدة، حكمت بإعدام عاملة منزلية اندونيسية اثر ادانتها بقتل طفلة سعودية عمرها اربعة اعوام. واضافت ان الحكم صدر بعد مداولات قضائية بحضور المحامين الذين اوكل اليهم الدفاع عن العاملة المنزلية من قبل سفارة بلادها. وادت القضية الى اثارة الجدل حول استقدام العاملات الاندونيسيات وهو ما توقف اخيرا. يشار الى ان الحكم خاضع للاستئناف.
الى ذلك، حكمت المحكمة بسجن العاملة واسمها كارني، ثمانية اشهر ومئتي جلدة موزعة على اربع دفعات بواقع 50 جلدة في الدفعة الواحدة جراء محاولتها الانتحار بعد مقتل الطفلة تالا الشهري. واوضح الصحف ان "كارني اقدمت على نحر الطفلة تالا البالغة من العمر أربعة أعوام حين وجدتها والدتها غارقة في دمائها بعد عودتها من مكان عملها في احدى المدراس". وتابعت ان "كارني اقرت خلال محاكمتها بقتلها الطفلة اثناء نومها بسكين احضرتها من المطبخ".
واشارت الى ان الاندونيسية ادعت الجنون خلال نقلها الى مستشفى ينبع العام بعد ان حاولت الانتحار. وكانت الصحف ذكرت ان 25 خادمة اندونيسية ينتظرن تنفيذ حكم الاعدام الصادر بحقهن، واكدت نقلا عن متحدث باسم السفارة الاندونيسية ان "ست خادمات محكوم عليهن بالإعدام في محافظة الرياض وحدها، بينما 19 خادمات اخريات محكوم عليهن بالإعدام في المنطقة الغربية". بحسب رويترز.
وازداد غضب اندونيسيا ازاء المعاملة التي يلقاها العمال الاندونيسيون في السعودية بعد موجة من حالات الاساءة والقتل لهؤلاء العمال. ودان الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يوديونو اعدام خادمة اندونيسية بقطع رأسها، متهما السعودية بانتهاك "اعراف" العلاقات الدولية. وكانت وزارة الداخلية السعودية اعلنت ان "روياتي بت سابوبي سارونا اقدمت على قتل خيرية بنت حامد بن احمد مجلد بضربها على رأسها بساطور عدة ضربات وطعنها في رقبتها حتى وفاتها". واعلنت اندونيسيا التوقف عن ارسال عمال الى السعودية حيث يعمل قرابة مليون من مواطنيها خادمات وعمال بناء.
اتهام أميرة سعودية
الى جانب ذلك وجه الادعاء في كاليفورنيا تهمة الاتجار بالبشر لأميرة سعودية واتهمها بجلب امرأة كينية إلى الولايات المتحدة واحتجازها قسرا لتعمل كخادمة. وجاء في بيان الادعاء ان السلطات اعتقلت الاميرة السعودية مشاعل العيبان (42 عاما) في مسكنها في إرفين بعد هرب الخادمة الكينية وتوقيفها لسائق حافلة. وجاء في بيان الادعاء في مقاطعة أوارنج ان المتهمة جلبت الكينية الى الولايات المتحدة في مايو ايار وكانت تدفع لها 220 دولارا في الشهر مع احتفاظها بجواز سفرها واحتجازها في شقة بمجمع سكني في إرفين بكاليفورنيا حيث تعيش الاميرة.
وذكر الادعاء ان الخادمة لم تكن تحصل على يوم راحة وكانت مكلفة بالطهي وغسل الصحون وتنظيف المنزل وغسل الملابس وكيها وتعمل 16 ساعة في اليوم طوال أيام الأسبوع. وأفرج عن الأميرة التي وصفت بأنها زوجة الأمير السعودي عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود بكفالة وقيمتها 5 ملايين دولار. وقال توني راكوكاس المدعي العام لمقاطعة أورانج إنه من المحتمل أن تواجه اتهامات إضافية اتحادية أو وفق قانون الولاية. وقالت السلطات الأمريكية انها حينما ذهبت الى مسكن العيبان في إرفين على بعد 80 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من لوس انجليس عثرت على أربع فلبينيات في المسكن ربما كانت أسرة العيبان احتجزت جوازات سفرهن أيضا وتجري السلطات تحقيقا فيما اذا كان هناك متورطون آخرون في تهمة الاتجار بالبشر.
وذكر الادعاء أن الكينية بدأت العمل لدى العيبان كخادمة في المنزل في مارس آذار عام 2012 بقصر أسرة الاميرة في المملكة العربية السعودية. وجاء في بيان الادعاء ان الكينية عملت أصلا لدى الاميرة السعودية بموجب عقد مدته عامان أبرمته مع شركة توظيف عاملات وعدتها براتب شهري قدره 1600 دولار مقابل العمل ثماني ساعات في اليوم لمدة خمسة ايام في الاسبوع وراحة يومين. وقال راكوكاس "مضى 150 عاما منذ صدور إعلان تحرير العبيد ولذا فإن الرق محرم في الولايات المتحدة وفي كاليفورنيا قطعا كل هذا الوقت. وإن رؤيته مطبقا هنا تبعث على الشعور بخيبة الأمل." بحسب رويترز.
ومثلت الأميرة فترة قصيرة في المحكمة العليا لمقاطعة أورانج في سانتا انا ووقفت في القفص المخصص للمتهمين الجنائيين وترتدي لباس السجن الأزرق. وتأجلت جلسة الإجابة على التهم الموجهة في القضية بناء على طلب محامي الدفاع ولم تتحدث الأميرة إلا عندما اجابت "نعم سيادتك" حينما سألها قاضي المحكمة العليا جريج بريكيت هل تفهم حقوقها. ورفض القاضي طلب محام عن الضحية المزعومة في قضية الأميرة مشاعل بإلغاء الكفالة أو زيادتها إلى 20 مليون دولار لكنه أمر بأن تقوم بتسليم جواز سفرها وأن تبقى في مقاطعة أورانج وان ترتدي أسورة بها جهاز تتبع لمراقبة تحركاتها ومعرفة مكانها.
لائحة تنظيم
على صعيد متصل اقرت الحكومة السعودية لائحة تنظيم العلاقة بين العمالة المنزلية ومستخدميها تتضمن شروطا ابرزها "الحفاظ على اسرار" رب العمل واسرته، و"احترام" الدين الاسلامي. ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن وزير العمل عادل فقيه قوله ان اللائحة تفرض على العامل "الحفاظ على الاسرار الخاصة بصاحب العمل وافراد اسرته والاشخاص الذين في المنزل وان لا يفشيها للغير".
وتلزم اللائحة العامل او العاملة المنزلية "باحترام الدين الاسلامي وتعاليمه اولا، ثم الالتزام بالانظمة المعمول بها في المملكة وخصوصية وثقافة المجتمع وطاعة اوامر صاحب العمل وأفراد اسرته بما يتعلق بتنفيذ العمل المتفق عليه". وقال فقيه ان اللائحة "تؤكد تحقيق كل ما له علاقة بمصلحة المواطن وما يربطه من علاقات تعاقدية مع العمالة الوافدة". وتابع ان اللائحة تتضمن عقوبات على الطرف المخالف للعقد المبرم بين الطرفين وتجيز "احقية صاحب العمل بوضع العامل تحت التجربة لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ليتحقق من الكفاءة المهنية وسلامة السلوك الشخصي". واضاف الوزير ان اللائحة تلزم صاحب العمل بعدم تكليف عامل الخدمة المنزلية بغير المتفق عليه في العقد او بعمل يهدد صحته، او يمس كرامته او بالعمل لدى الغير.
وتلزم صاحب العمل كذلك بدفع "الاجر المتفق عليه نهاية كل شهر دون تأخير وبيوم اسبوعي كاجازة اضافة إلى احقية العامل باجازة مرضية مدفوعة الاجر بموجب تقريرٍ طبي واجازة شهر مدفوعة الراتب بعد انقضاء سنتين عمل". وهناك حوالى ثمانية ملايين وافد في السعودية غالبيتهم العظمى من دول اسيوية يعملون برواتب متدنية. لكن من الصعب معرفة اعداد العاملين في الخدمة المنزلية. بحسب فرانس برس.
يذكر ان السعودية والفيليبين وقعا قبل اشهر اتفاقية مدتها خمس سنوات تجدد تلقائيا لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية. واوضحت وزارة العمل ان الاتفاقية تعكس الرغبة في تعزيز التعاون "بطريقة تحقق مصالح البلدين وتحفظ سيادتهما والالتزام بالانظمة والتعاليم والاداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها اثناء فترة اقامة العمالة في السعودية". وشدد الجانبان على "اتخاذ الاجراءات النظامية والقانونية تجاه الشركات والوكالات والمكاتب المخالفة لضوابط الاستقدام في البلدين".
من جانب اخر اعلنت السلطات السعودية التوقف عن استقدام العمال من اثيوبيا اثر سلسلة من الجرائم ارتكبتها عاملات في المنازل في الآونة الاخيرة بحسب وسائل اعلام محلية. وافادت وكالة الانباء الرسمية ان وزارة العمل قررت "بالتنسيق مع وزارة الداخلية" التوقف عن الاستقدام من اثيوبيا "بصفة مؤقتة".
وتابعت ان القرار يبقى ساريا حتى يتم إجراء "الدراسات اللازمة وتحليل البيانات المتاحة للتحقق من الأحداث التي وقعت مؤخرا" في اشارة الى جرائم قتل اعلنت وسائل اعلام ان خادمات اثيوبيات ارتكبنها بحق اطفال. واشارت الوزارة الى ان القرار النهائي سيتم اتخاذه بالتسيق مع الجهات ذات العلاقة على ضوء تقييم الوضع. وليس بالإمكان معرفة اعداد الاثيوبيات اللواتي يعملن في المنازل. وقد ذكرت بعض الصحف والمواقع الالكترونية الاخبارية ان عددا من الاطفال قضى قتلا في الاونة الاخيرة بايدي خادمات اثيوبيات اثنان منهم في منطقة الرياض لوحدها.
شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 3/آب/2013 - 25/رمضان/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hhfggdc.yoo7.com
 
العمالة الآسيوية... حقوق مدورة وانتهاكات مكبوتة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة شارع الصحافه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: