جعفر عبد الكريم صالح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أميركا ستواصل حشد الدعم لاتخاذ إجراء ردع استخدام الكيماوي في سورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 14/07/2013

مُساهمةموضوع: أميركا ستواصل حشد الدعم لاتخاذ إجراء ردع استخدام الكيماوي في سورية   الجمعة سبتمبر 20, 2013 1:10 pm

أميركا ستواصل حشد الدعم لاتخاذ إجراء ردع استخدام الكيماوي في سورية

باراك أوباما
comments [at] alwasatnews.com
تصغير الخطتكبير الخط


خلال هذا الأسبوع، عندما وجّهت خطاباً إلى الأمة بشأن سورية، قلت إنه – جزئياً بسبب التهديد الحقيقي باستخدام القوة العسكرية الأميركية – فقد باتت هناك إمكانية للتوصل إلى حل دبلوماسي. وأعربت روسيا عن رغبة جديدة للانضمام إلى المجتمع الدولي من أجل الضغط على سورية للتخلي عن أسلحتها الكيمياوية، التي استخدمها نظام الأسد في هجوم أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص في 21 أغسطس/ آب. كما طلبت أيضاً من الكونغرس تأجيل التصويت على استخدام القوة العسكرية، خلال متابعتنا المسار الدبلوماسي، وهذا ما نقوم به.

وبناءً على توجيهاتي، يجري وزير الخارجية كيري مناقشات مع نظيره الروسي، ولكننا نعمل على التوضيح بأن هذا الأمر لا يمكن أن يكون تكتيكاً للمماطلة، بل ينبغي على أي اتفاق أن يتحقق من أن نظام الأسد وروسيا يحترمان التزاماتهما: وهذا يعني العمل على وضع الأسلحة الكيمياوية السورية تحت الرقابة الدولية وتدميرها في نهاية المطاف.

سيسمح لنا هذا بتحقيق هدفنا، ردع النظام السوري عن استخدام الأسلحة الكيمياوية، والحط من قدرته على استخدامها، والتوضيح للعالم بأننا لن نتسامح إزاء استخدامها.

لقد رأينا مؤشرات تدل على حصول تقدم؛ فقبل أسبوع واحد، كان نظام الأسد لا يعترف بأنه يمتلك أسلحة كيمياوية. واليوم، أبدت سورية استعداداً للانضمام إلى 189 دولة أخرى، تمثل 98 بالمئة من سكان العالم، في الالتزام بالاتفاقية الدولية التي تحظر استخدام الأسلحة الكيمياوية، ووضعت روسيا مصداقيتها على المحك لدعم هذه النتيجة.

هذه جميعها تطورات إيجابية. وسنستمر في العمل مع المجتمع الدولي للتأكد من أن الأسد تخلى عن أسلحته الكيمياوية بحيث يصبح تدميرها ممكناً، وسنواصل حشد الدعم من حلفائنا حول العالم الذين يوافقون على ضرورة اتخاذ إجراءات لردع استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية. وفي حال أنتجت المناقشات الجارية خطة جدية، فإنني مستعد للمضي قدماً في ذلك.

ولكننا لن نأخذ ببساطة كلمة روسيا وكلمة الأسد، علينا أن نرى إجراءات ملموسة تؤكد أن الأسد جاد في التخلي عن أسلحته الكيمياوية. وبما أن هذه الخطة ظهرت فقط بعد التهديد الحقيقي بالقيام بعمل عسكري أميركي، فإننا سنحافظ على وضعنا العسكري في المنطقة لإبقاء الضغط مسلطاً على نظام الأسد.

وفي حال فشلت الجهود الدبلوماسية، ينبغي أن تبقى الولايات المتحدة والمجتمع الدولي على استعداد للعمل.

إن استخدام الأسلحة الكيمياوية في أي مكان في العالم هو إهانة للكرامة الإنسانية وتهديد لأمن الشعوب في كل مكان. وكما قلت طوال أسابيع، فإنه ينبغي على المجتمع الدولي أن يرد على هذه الفظائع. وينبغي عدم السماح لطاغية بأن يقتل الأطفال بالغاز وهم نيام في أسرّتهم مع الإفلات من العقاب. ولا نستطيع المخاطرة بأن يصبح الغاز السام سلاحاً جديداً يختاره الطغاة والإرهابيون في العالم.

وعلينا واجب الحفاظ على عالم خال من الأسلحة الكيميائية، خالٍ من الخوف من استخدام الأسلحة الكيميائية من أجل أطفالنا، ولكن إذا كانت هناك أية فرصة لتحقيق هذا الهدف دون اللجوء إلى القوة، أعتقد عند ذلك أن علينا مسئولية متابعة ذلك المسار.

باراك أوباما
صحيفة الوسط البحرينية - العدد 4031 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hhfggdc.yoo7.com
 
أميركا ستواصل حشد الدعم لاتخاذ إجراء ردع استخدام الكيماوي في سورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة شارع الصحافه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: