جعفر عبد الكريم صالح
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكام وملوك... تحت نياشين الإعلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 14/07/2013

مُساهمةموضوع: حكام وملوك... تحت نياشين الإعلام   الخميس أغسطس 29, 2013 4:07 pm

حكام وملوك... تحت نياشين الإعلام

شبكة النبأ: تعتبر الحياة الخاصة للملوك والرؤساء في جميع دول العالم مادة دسمة لوسائل الإعلام والصحافة التي تسعى وبشكل مستمر الى رصد بعض الخفايا والأسرار المرتبطة بهم، في سبيل جذب واستقطاب المزيد من القراء والمتابعين وفي ما يخص بعض تلك الأخبار فقد ارتفعت نفقات العائلة المالكة في بريطانيا هذا العام بقيمة 900 ألف جنيه إستراليني (مليون يورو) لتصل إلى 33 مليون جنيه أي ما يعادل 40 مليون يورو، بحسبما أعلن قصر باكنغهام. ويذهب القسم الأكبر من هذه الميزانية إلى رواتب الموظفين التي راوحت في العامين 2012 و2013 بين 17,5 و18,3 مليون جنيه، تليها مصاريف صيانة القصور التي ارتفعت من 8,9 إلى 9,1 مليون جنيه. وأنفق مبلغ مليون جنيه في تجديد قصر كنسينغتون الذي سيكون محل إقامة الأمير ويليام وزوجته كيت ومولودهما الأول.
وخفضت ميزانية السفر لأفراد العائلة المالكة من خمسة ملايين جنيه إلى 4,5 ملايين، وفقاً للحسابات التي نشرت. وسجلت نفقات رويال هاوس هولد البيت الملكي ارتفاعا بنسبة 2,6 في المئة عام 2012، العام الـ60 على تتويج الملكة إليزابيت الثانية، وهو ارتفاع يعود في جزء صغير منه 0,2 في المئة إلى زيادة النفقات، أما الباقي فيرتبط بالتضخم، بحسب أمين صندوق الملكة الان ريد. بحسب فرانس برس.
وأضاف ريد أن نفقات البيت الملكي انخفضت بنسبة 24 في المئة في السنوات الخمس الماضية. ومنذ العام 2011، تتقاضى العائلة المالكة سنوياً 15 في المئة من الأرباح المحققة لدى كراون استايت، وهي مجموعة استثمارات بقيمة ثمانية مليارات جنيه تملكها العائلة وتستفيد من جزء فقط من عائداتها.
تخلي عن العرش
في السياق ذاته تنازل البير الثاني ملك البلجيك عن العرش في القصر الملكي في بروكسل لابنه البكر فيليب الذي سيصبح الملك السابع في تاريخ بلجيكا. وبعد حكم استمر عشرين عاما وقع البير الثاني (79 عاما) قرار تنازله عن العرش في قاعة العرش الكبرى في حضور اكثر من مئتي مدعو من اعضاء الحكومة وممثلي السلطات التشريعية. وسيصبح فيليب الملك السابع لبلجيكا بعد ادائه القسم المقرر وفي خلال الفترة الفاصلة القصيرة بين تنحي الملك وتسلم العاهل الجديد الحكم تتولى الحكومة كامل السلطات.
وفي كلمته المقتضبة والاخيرة التي نقلها التلفزيون مباشرة عبر البير الثاني عن ثقته الكاملة بفيليب. وقال متوجها الى نجله فيليب انك تملك صفات القلب والذكاء لتخدم بلادنا على اكمل وجه في اطار مسؤولياتك الجديدة. ثم توجه الى السياسيين الحاضرين قائلا ان توصيتي الاخيرة هي: اعملوا بلا كلل من اجل لحمة بلجيكا. بحسب فرانس برس.
ولد البير الثاني في السادس من حزيران/يونيو 1934 وهو الابن الثاني لليوبولد الثالث والملكة استريد، واصبح ملكا في التاسع من اب/اغسطس 1993 بعد ان توفي شقيقه الملك بودوان فجأة ولم يكن له اولاد. وخلال حكمه كرس البير الثاني الكثير من جهوده للدفاع عن وحدة البلاد عندما تفاقم النزاع السياسي بين الفرنكفونيين والناطقين بالهولندية في صيف 2007، ثم من جديد بعد الانتخابات في حزيران/يونيو 2010.
وفاة الأمير فريزو
من جانب اخر توفي الأمير الهولندي فريزو الشقيق الأصغر للملك فيليم ألكسندر إثر مضاعفات حادثة تزلج وقعت في النمسا في عام 2012، بحسب ما أعلن الجهاز الإعلامي للعائلة الملكية، مذكرا بأن الأمير كان في "أدنى حالات الوعي". وجاء في البيان الصادر عن الجهاز الإعلامي أن "جلالة الملك يعلن بأسف وفاة سمو الأمير يوهان فريزو برنهارد كريستييان دافيد أمير أورانج ناسو يونكهير فان أمسبرغ هذا الصباح عن 44 عاما في قصر هويس تن بوش في لاهاي". وأضاف البيان أن الأمير فريزو توفي إثر مضاعفات ناجمة عن الأضرار التي أصابت دماغه من جراء نقص في الأوكسيجين عاناه بعد حادث تزلج تعرض له في السابع عشر من شباط/فبراير 2012 في بلدة ليش النمسوية.
وكان يوهان فريزو المتزلج الماهر قد علق في انهيار ثلجي وقع عندما كان يتزلج مع أحد أصدقائه في بلدة ليش (غرب النمسا). وبقي مطمورا تحت الثلوج لمدة 20 دقيقة تقريبا قبل أن ينتشله رجال الإنقاذ. و دخل بداية في غيبوبة قبل أن تظهر عليه علامات وعي طفيف في تشرين الثاني/نوفمبر. ولم تتغير حالته منذ تلك الفترة، بحسب الجهاز الإعلامي للقصر الملكي. وفي التاسع من تموز/يوليو، نقل فريزو من مستشفى ولينغتون في لندن إلى القصر الملكي مقر أمه بياتريكس. بحسب فرانس برس.
وكانت الملكة بياتريكس قد تخلت عن العرش لصالح ابنها البكر فيليم ألكسندر. ومن المفترض أن تغادر القصر الملكي في فترة لاحقة من العام لتنتقل إلى العيش في قصر آخر شهد أعمال ترميم منذ فترة وجيزة. وللملكة ابن ثالث يدعى كونستانتين. ولم يعد يوهان فريزو مصنفا لترتيب خلافة العرش، إذ أن الحكومة الهولندية لم توافق على زواجه بمابيل فيسه سميت التي كان يعيش معها ومع ابنتيهما لوانا وزاريا في لندن. لكنه حافظ على لقب أمير أورانج ناسو بصفة شخصية.
بنات الملوك
من جانب اخر قال قريب لإمبراطورة إيران السابقة المصرية فوزية إنها توفيت في منزلها بمدينة الإسكندرية الساحلية المصرية عن 91عاما. وأعلن الملك فؤاد الثاني، آخر ملوك مصر، على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، وفاة الأميرة فوزية، وأشار إلى أنه سيتم تشييع جنازتها من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة. والأميرة فوزية فؤاد ابنة الملك فؤاد الأول وأخت الملك فاروق الأول، الذي أطاحت به ثورة 1952، وعمّة الملك فؤاد الثاني، تزوّجت من ولي عهد إيران، محمد رضا بهلوي، في 1939 قبل عامين من تولي زوجها مقاليد الحكم بعد تنحي أبوه عن العرش. بحسب رويترز.
وأنجبت فوزية من زوجها ولي عهد إيران ابنتهما الوحيدة الأميرة شاهيناز بهلوي، وتم الطلاق بينهما في القاهرة في 1945 قبل أن يتم بشكل رسمي في إيران في 1948. وقال المحامي محمد يكن إن فوزية التي كانت أول زوجة لشاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي ستدفن في القاهرة بمقابر أسرة زوجها الثاني الراحل إسماعيل شيرين. وكانت فوزية تزوجت بهلوي عام 1939 قبل جلوسه على عرش ايران وطلقا بعد تسع سنوات من الزواج. وفوزية هي ابنة ملك مصر الراحل فؤاد وشقيقة الملك فاروق الذي اطاحت به ثورة 1952
على صعيد متصل قال محامي امرأة تقول انها الابنة غير المعترف بها للملك البرت الثاني عاهل بلجيكا إنها تقدمت بطلبات استدعاء للملك واثنين من اولاده للمثول امام محكمة في بروكسل في محاولة من جانبها لاثبات انه والدها. وقالت ديلفين بويل وهي فنانة عمرها 45 عاما مرارا في وسائل الاعلام البلجيكية انها ابنة الملك واستخدمت هذا موضوعا في بعض اعمالها.
وظهرت أول تقارير بشأن مزاعم بويل في وسائل الاعلام البلجيكية في اواخر التسعينات. ولم يعلق الملك رسميا على هذا الموضوع. وأكد الان دي يونج محامي بويل ان موكلته بدأت اجراء قانونيا لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل. وأكد القصر ان الملك وولي العهد الامير فيليب والاميرة استريد تلقوا طلبات استدعاء للمثول امام المحكمة.
وليس هناك طلب استدعاء للوران الابن الاخر للملك. ووفقا للقانون البلجيكي لا يمكن اجبار الملك على المثول امام محكمة ما يحد من فرص بويل في نجاح قضيتها وان كان يمكن أن يمثل ابناء الملك أمام المحكمة للادلاء بشهاداتهم. وقالت محكمة في بروكسل انها لا تعقب على قضايا خاصة بين افراد.
اخبار اخرى
في السياق ذاته خصص متحف لندن جناحاً لعرض أغراض المواليد الملكيين، بدءاً من شارل الأول إلى أبناء الملكة فكتوريا، وذلك احتفالاً بالمولود الملكي الجديد. ويحفظ متحف لندن داخل أروقته بعضاً من الملابس والأحذية التي ارتداها أطفال الملوك والأمراء. واعتبر البريطانيون هذه الملابس قيمة نادرة، خاصة أنها تحفظ تاريخ العائلة الملكية عندما كان أفرادها أطفالاً.
وقال تيموثي لونغ، أمين الأزياء والفنون الزخرفية في متحف لندن: "لدينا عدد قليل من العناصر النادرة والفريدة من نوعها التي ارتداها مختلف أعضاء العائلة المالكة، وعلى الرغم من وفاة معظم الملوك والملكات كتشارلز الأول، وجورج الثالث، والملك إدوارد السابع، والملكة فيكتوريا، فإن الملابس التي كانوا يرتدوها وهم رضع وصغار موجودة".
ويركز المعرض على أنواع الأقمشة التي كانت بمتناول العائلة المالكة، ويقوم بتثقيف الزائرين حولها للتأكيد على أن ما يرتديه الملوك ليس بالضرورة الأغلى ثمناً. وقال لونغ: "لدينا افتراضات غير صحيحة حول ما يرتديه الأثرياء، فالبعض يعتقد أنهم يشترون الأغلى والأفضل، وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق، وفي هذا المعرض استطاع الناس أن يعرفوا ذلك، فالملابس المعروضة هنا من الممكن أن يرتديها العامة، وهذا ما كان مفاجأة للبعض". وسيتم ضم مجموعة ثياب طفل الأمير وليام حديث الولادة إلى المتحف كموروث لمقتنيات الوافد الجديد.
من جهة اخرى أنقذت العائلة المالكة في موناكو فيليين حكم عليهما بالموت في حديقة حيوانات فرنسية بعد اكتشاف اصابتهما بالسل. وذكرت إذاعة فرنسا الدولية أن العائلة المالكة في موناكو تدخلت بعد أن تحدثت وسائل إعلام عن أن حديقة حيوانات في ليون قررت تنفيذ القتل الرحيم بالفيلين "بايبي" و"نيبال" البالغين من العمر 42 و43 عاماً بعد اكتشاف إصابتهما بعدوى السلّ واحتمال أن يعديا حيوانات أخرى. وقد انطلقت حملة تقودها النجمة بريجيت باردو المدافعة عن الحيوانات، لحماية الفيلين. وشهدت الأميرة ستيفاني على نقل الفيلين إلى مزرعة تابعة للعائلة المالكة في جنوب فرنسا، سيعيشان فيها حتى نفوقهما.
على صعيد متصل كشفت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد، أنها تحيك لعبة كنغر صوفية للطفل الأول للأمير وليام وزوجته كايت. وروت جوليا غيلارد لمجلة اوستريليينز ويمنز ويكلي النسائية أحب أن أحيك للأطفال الصغار وهذا ما أفعله لطفل كايت ميدلتون. إنه من المشاريع الصغيرة في حياتي التي لا تترك لي الكثير من أوقات الفراغ. وأضافت قلت لنفسي إن هذا أمر لطيف. وحددت لنفسي تحدياً بحياكة لعبة صوفية على شكل حيوان كنغر. واستراليا عضو في منظمة الكومونولث وتعتبر الملكة تاليا رئيسة البلاد العليا.
شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 29/آب/2013 - 21/شوال/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hhfggdc.yoo7.com
 
حكام وملوك... تحت نياشين الإعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة شارع الصحافه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: